mercredi 20 septembre 2017

كيف نرنو إلى النجاة - جزء ٣

 بعد محاولة التحليل التاريخي-ديني-سياسي لوضع العرب المسلمين في الجزء الأول والثاني، نستهل هنا إقتراح البدائل 

واليوم،  وانطلاقا من وضع الضعف الذي صرنا إليه، و من استهانة الآخرين بنا،  ندعو إلى تحوّل المسلمُ إلى مُؤمن متبصّر، مُنفتحة أعيُنه على عصره وعلى الآخرين من بني جنسه، في عالم تحول إلى كوكب معلوماتي تترابطُ عناصره ترابطا وثيقا، رغم عدم تجانُسها،  لتشكل نمطا موحدا في كل المجالات. وان يساهم بدوره في البناء الحضاري للإنسانية، لا أن يواصل القيام بدور سلبي شبيه إلى حد بعيد، بدور الطفيليّات  النباتية  التي تعيش عالة على  نظيراته...
نُريده أن يرفض المذاهب والأيديولوجيّات المُحرّضة على مختلف أشكال العنف، ونشر للكراهيّة بين النّاس، ومُعاداة المعتقدات الأخرى، وتكفير أصحابها، وسبيهم لبيعهم لاحقا في أسواق النخاسة كعبيد وجواري...
ونُريده أن يتنكّر لكل أشكال الشعوذة والعرافة والسّحر المُرادفة للفقر الثقافي ولضعف الإيمان ولخلل في  التركيبة النفسيّة  ...
نريده ان يتبنى المنهج العقلاني، لتكون أحكامه متّزنة ، مبنيّة على القانون والمنطق والأخلاق، وعلى حب الخير للآخر مهما اختلف معه،  بشرط الآ يُشرّع للعنف وألا يتبنى منهج التكفير ... وأن ينخرط في مناخ مُفعم بالتفكير والنقاش والبحث والحوار دون كوابح أو شروط مسبقة ...
ونريد أن تكون الحرية المُرتكز الأساسي لكل جدال حول مسائل خلافية بين المتشددين دينا وبين دعاة التحرر من غطرسة السلفية، أي بين المُتشددين أو الأصوليين وبين العلمانيين، وفي مقدمة تلك المسائل علاقة الدين بالدولة وامتزاج الديني بالسياسي، وهي في الحقيقة مسألة خلافية وليست دينيّة حتّمتها فترة تاريخية مُعيّنة امتزجت فيها القيادة الروحيّة بالقيادة السياسيّة في زمن الرسول، واجتهدت قريش في السقيفة وبكل قواها في إدامتها بدعوى انتساب الرسول إليها ، حتى غدا حُكم المسلمين وراثيا منذ العهدالأموي ، ثم العبّاسي، واقترن بالفقهاء لإستصدار الفتاوي المكرّسة لسلطتهم، دون أن يعني ذلك إسلاميّة نظام الحُكم ...

مسلم القرن الواحد والعشرين مبدع و ملهم مثل نايف المطوع
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%80_99
  
نريد من مسلم القرن الواحد والعشرين  تبني المفاهيم والمبادئ التي روّج لها الفكر الحر ضد الظلم والقهر والإستبداد، وضد كل ما يتعارض مع العقل البشري ومع حقوق الإنسان أينما كان من حريّة وتسامح وتكافل وتضامن ومساواة أمام القانون ...
ونريده أن يتخلّص ممّن يدعي في الدين علما، ليكون حرّا وفاعلا في الكون، مُعبّرا بحريّة مطلقة عما يفكّر فيه، مُثمّنا دور العقل الذي هو"أعدلُ الأشياء قسمة بين النّاس" ...
ولا نُريده أن يكون مؤمنا مُتشددا مُتعصّبا مٌتقوقعا، سابحا في حدود فكره المُنغلق أصلا، مُنعزلا عن التيارات الفكريّة الأخرى، ساعيا إلى تكفير أصحابها وداعيا إلى إزاحتهم من مُدوّنة الفكر الإنساني، مُحرّضا على إيذائهم بكلّ الأشكال، عوضا أن  يعمل بالمبدا القائل"إن قناعات غيري، مهما تناقضت مع قناعاتي،، لا تقل قيمة عن قناعاتي" ...
نُريده أن يكون مقتنعا بالتطوّر، لأن التطوّر هو حركة التاريخ ومُحرّكه الأساسي. والتطوّرهو صيرورة هذا الكون الرافض للجمود وللتوقف في ذات المكان وذات الزمان ... ولأن كل من يتسلّح بمفهوم وبادراك لا يتغيّران ولا يُدخل في اعتباره البعد التاريخي والجغرافي، أي بُعدي الزمان والمكان، وكذلك البعد الثقافي والإجتماعي والبيئي والإقتصادي والسياسي وكل ما له علاقة بالموروثين المادي واللامادي من عادات وتقاليد وأعراف ومفاهيم ونمط عيش، يكون بعيد البعد عن حقيقة الأشياء ويجد نفسه على هامش التاريخ ...


نريده ان يعمل بقولة الإمام ابن عرفة
 "إن النظر إلى النصوص دون النظر إلى أحوال الزمان والمكان هو ضلال وتضليل"

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire