mercredi 27 août 2014

أصبح الإرهاب خبزنا اليومي : المعالجات


العقلانية، طوقُ النجاة

كتب الباحث الطاهر القلالي في مقال له قدّر فيه المراحل الزمنية التي مرّت قبل الآن، ما يلي:" إن اختزلنا زمن تاريخ الحياة فوق الأرض( والذي بدأ منذ ما يُقارب 3،8 مليار سنة) في سنة واحدة فقط، واعتبرنا أن وحيدة الخليّة ( أولى الكائنات الحية فوق كوكب الأرض) قد ظهرت في اليوم الأول من تلك السنة، أي 1 جانفي، لوجب علينا أن ننتظر آخر يوم من تلك السنة ( أي 31 ديسمبر ) بعد الظهر، لنُشاهد ظهور الإنسان ابدائي، وأن ننتظر مُنتصف الليل إلا الربع من ذلك اليوم الأخير من تلك السنة لنرى ظهور الإنسان المُعاصر "
هل نفذ المتشددون دينيا إلى عُمق هكذا كلام صادر عن " عالم علم" لا عن " عالم دين"؟ وهل أدركوا مغزاه؟

لطالما رفعوا شعارات خاوية المحتوى، وكرروا على مسامع الناس شعارهم المُفضل" الإسلام هو الحل "، ولطالم أوهموا بُسطاء القوم بأن كل شيء بدأ بانبلاج فجر الإسلام وبمجيء خاتم الأنبياء محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام.
لطالما اختزلوا تاريخ الإنسانية في تاريخ الأنبياء، وجسّموا ذلك في رسم على قدر من الغباء يمثّلُ شجرة يحمل كل غصن من أغصانها نبيّا من الأنبياء بدءا بأبي البشرية الأول سيدنا آدم عليه السلام ووصولا إلى مُبلّغ رسالة الإسلام للبشريّة.
هؤلاء ما انفكوا يوما منذ أطاح مصطفى كمال أتاتورك بأوهامهم، يُبشّرون بنظام الخلافة، مُتناسين أن الرسول الأعظم قُبض ولم يستخلف بعده أحدا. ولما ولي أبو بكر كان المسلمون ينادونه: يا خليفة رسول الله، حتى إذا جاء عمر من بعده فقالوا:يا خليفة خليفة رسول الله، فرد عليهم بقوله:  هذا امر يطول، بل انتم المؤمنون وأنا اميركم.  
هذا معناه أن عمر أحدث تحولا نوعيا في علاقة المسلمين بولي أمرهم، وخطا بثبات الخطوات الأولى نحو الفصل والقطع بين المرجعية الدينية والمرجعيّة السياسيّة، بين السلطة الروحية والسلطة الزمنيّة.
لقد كان رد عمر تجاه من تمسّك بلفظ الخلافة والخليفة، ردا قطعيا ونهائيا واضعا بذلك حدّا لحقبة هامة في تاريخ المسلمين، وهي الفترة التأسيسيّة الأولى التي كان فيها للرسول دور المُنظّر الديني والحاكم السياسي. وبوفاته وبانقطاع الوحي، وبعد أن أكمل للمسلمين دينهم وأتم عليهم نعمته، لم يعد لا زما مزج الديني بالسياسي، وانطلق المسلمون في مرحلة السياسي التي لا وُجود فيها ل " علماء الدين " خارج إطار المؤسسة الدينية أي المساجد، ولا مجال لقيامهم بدور الواسطة بين العبد وربّه، لأن العبد هو عبد الله اوانه  أصبح يمتلك من رجاحة العقل ومن المدارك الحسيّة ما يؤهّله لتحمّل مسؤولية خلافة الله في الأٍض، لذلك أوقف الله عملية بعث الأنبياء والرسل للناس.
من هنا يتأكّد عدم الحاجة إلى من يُنصّب نفسه باسم الدين، حاجزا بين الخالق والمخلوق، لأن الغاية من رسالة الإسلام هي " رفع الحواجز بين الإنسان وربّه، فلا مجال في هذا الدين لظهور سلسلة مراتب ومواقع يشغلها رجال الدين " كما كتب المُفكر علي شريعتي.
لذلك تُصبحُ عملية عقلنة كل شُؤون حياتنا الروحية كما المادية، ضرورة قصوى لمجابهة الإرهاب الفكري، وتتاكّد عملية التشجيع على التحول من مرحلة النقل الببغائي عن السلف إلى مرحلة العقلنة التي هي طوق نجاتنا من الغوغائية واللغط التي أصبحنا نعيشُها.
إن هكذا دعوة إلى العقلنة ليست بدعة إذ دعت إليها عديد الفرق الإسلامية ونادى بها عدد من العلماء المسلمين منذ قرون.

الجاحظ دعا إلى ضرورة التوقف والتثبّت والتمحيص لتمييز ما يقبله العقل لما يصلُه من معارف منقولة أو مكتوبة، وما يُنكره منها، ويقول في ذلك ، في كتابه الحيوان:" وبعد هذا فاعرف مواطن الشك والحالات المُوجبة له".وأكد على ضرورة تدريب الفكر على الشكّ وتوظيف الفكر على ممارسته( العقل) كرياضة.
منهج الشك عند الجاحظ يُقابلُه اليوم في رأيي الفكر الناقد الذي يضع الشك محل كل ما يصل إلينا سعيا للوصول إلى الحقيقة. أليس الشك طريق إلى اليقين؟
ألم يطلب سيدنا إبراهيم الخليل من ربّه أن يوريه من آياته ما يُبدد شكّه ويُدخل الطمأنينة على قلبه؟
بالعقل ميّز الله الناس عن بقية السوائم. وإذا كان الحيوان قادرا على ان يُفرّق بين نبتة ضارة فيُعرضُ عنها وأخرى نافعة فيُقبل عليها بالغريزة، فما بال الإنسان لا يُعمل عقله رغم إلحاح خالقه عليه باستعماله وتساؤله تعالى في مواضع عدة من القرآن بقواه:" أفلا يعقلون؟".
 المنطق القويم يرى إن البشر لا يتفاضلون فيما بينهم بغير العقل وبدرجة اعتماده، وانه من الخطا أن يكون تفاضلهم على أساس العرق أو اللون أو اللغة أو بما أنجزه السلف. المقياس الحق هو مقياس العقل، هو وحده المُحدد لمكانة الإنسان ولقيمته.
 وضعُنا اليوم يُحتّم علينا التعقل في المسألة الإرهابو – تكفيرية، خاصة وان التكفير أصبح تهمة تُطلق جزافا في أغلب الأحيان، دون اعتماد مقاييس موضوعية، على خُصوم يُخالفون المتشددين الرأي، فيما يتعلّق بنمط عيشهم، وبطقوسهم الخاصة، وبمظهرهم الخارجي، وبنظرتهم للحياة، وبتأويلهم للنص القرآني، في الوقت الذي تبقى فيه مسألة الإيمان من عدمه مسألة شخصيّة، لا دخل فيها لأي كان حتى لا نتناقض مع قوله تعالى
" فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفُر "
موقف محمد صلى الله عليه وسلم خير مرجع لنا فيما يتعلق بالتكفير، من خلال مُعاملته للصحابي أسامة بن زيد، الذي أقدم في احدى المعارك على قتل" عدو " بعد أن نطق بالشهادتين، ضانا انه نطق بهما للنجاة من موت محقق، فقال له عليه السلام:" هل شققت على قلبه ".

 قراءة جديدة للموروث تصديا للزحف الظلامي


فتوى داعشية نُشرت على صفحات الفايس بوك تقول: من لا يحب داعش فصيامه غير مقبول، صدمتني...تعمقت الصدمة بفتوى أخرى تقول: من لا يُصلي فصيامه غير مقبول... خطاب غبي تسلطيّ من قبل من يعتقد انه حاز نصيبا من " العلم " توهّم أنه غدا مُختصّا في الإفتاء، لا يُشقّ له غُبار، فتدحرج بذلك عن غير وعي إلى أدنى درجات المعرفة والأخلاق والتي يُعتبر التواضع أرفع درجاتها.

الفتوى الداعشية ذكّرتني بتصريح القاضي التيجاني محمد بن عبد الغفّار سنة 1931 في مدينة جرجيس بالجنوب الشرقي التونسي ومضمونه أن " الذين لا ينتمون إلى الطريقة التيجانيّة ليسوا مُسلمين وأنّهم من عُملاء الشّيطان". وذكّرتني كذلك بالخطاب الشهير لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بوش الصغير وهو يستعد لإطلاق حملته" الصليبيّة " على العراق التي يعتبرها إحدى أضلاع «مُثلّث الشر" والذي ذكر فيه أن " من ليس معي فهو ضدّي".
خط رهيف يربط بين هذين القولين ومواقف المُتطرّفين والغلاة ومن يقرأ الموروث الفكري العربي الإسلامي قراءة تقتصر على الجزء المرئيّ من السّطح.
هذا الموروث وهو جزء من الموروث الإنساني، في حاجة إلى نفض الغبار عن كنوزه، وتصحيح الأخطاء التي يتضمّنها وتعديل التأويلات المُوجّهة التي يزخر بها والمُتراكمة على مر الأزمان وابراز ما فيه من قيم نبيلة كالحث على العلم الذي طالبنا به الله تعالى في أول سورة نزلت على نبيه ورسوله في غار حراء، والنّأي عن سفاسف الأمور التي ينفُخ أعداؤنا على لهيبها لإذكاء نيرانها حتّى تُلهينا عن النبش في القضايا المصيرية.
موروثنا في حاجة إلى إعادة قراءته و إلى التمعّن في مضامينه نصا قرآنيا وكتُب سيرة وما كُتب في الفقه.
إنّها لحاجة نابعة من رحم الرغبة في تجديد المُقاربات المُحرّكة للأجيال، إذ لكل جيل تصور تختلف أبعادُه عن تصوّر الأجيال السّالفة، أهمها البعد الزمني. ويبقى الهدف من كل ذلك انما هو مزيد التعمّق في المعرفة.
ونلاحظ أن إعادة القراءة هذه يجب أن تخضع إلى منهجية بحث علمي، عقلية، مُجددة، لا إلى منهجية تجترّ ما أتاه الأوائل. منهجية يُحرّكها الفكر الناقد والموضوعي وتبصّر أثافيه الثلاثة الإيمان والتدبّرُ والتعامُل مع الآخر. هذه الأثافي تختزل روح رسالة الإسلام، وكل ما هو خارج إطارها ليس سوى قشرة خارجية وضعها أولئك الذين نصّبوا أنفُسهُم إكليروسا كنسيّا شبيها إلى حد ما بالإكليروس عند المسيحيين، ما حدا بأحدهم اعتبار نفسه " خليفة لرسول الله " محتلا بذلك مرتبة الوسيط بين المُسلم وخاتم الأنبياء
 ومعلوم ان لا علاقة للقشرة بجوهر الدين، وان كل خوض فيها لا يُعد سوى جدال عقيم لا يُساهم في غير تبليد العُقول وزرع الحواجز دونها ودون الوصول إلى المنهج العقلاني المُفضي إلى الإقتراب أكثر ما يُمكن من " الحقيقة ".
الخوض في القشور من قبيل دخول الأماكن بالرجل اليمنى قبل اليسرى، والمباشرة الزوجية في ليال معلومة، والتداوي ببول البعير، وتقصير اللحى حسب شكل معيّن، والوقوف للصلاة وقوفا مُعيّنا... انما هو خوض مُوجّه لإستهلاك العامة من محدودي الثقافة والإدراك، يجدون فيه ما يُلبي حاجاتهم الروحية، ويُحرّك خيوطه بعض الذين في قلوبهم مرض، والذين انبروا يتاجرون ببضاعة لا تتطلّب غير القليل من الدهاء يضحكون به على الذقون ويُحققون أرباحا طائلة.

ومن نتائج هذا الجدال " القشري " نشر دين شعبوي لدى العامة أبعدها عن الخط الأصلي للقرآن، مُعتقدا وعبادة ومُعاملات، وهو الخط الذي قام الرسول محمد على بلورته، وبُروز فئة من محترفي الكلام يُسمى أفرادها
" علماء "، مرجعيّتهم نظام انطلق من السقيفة ليُصيب في مقتل الشّورى ويُؤسّس لخلافة سرعان ما تحولت إلى حكم ملكي وراثي استبدادي، وضع لبناته الأولى مُعاوية أحد أبناء أبي سُفيان، زعيم مكّة والذي كان من ألد أعداء محمد حتى أن ابنته أم حبيبة، وزوجة الرسول اعترفت بفشلها في جلبه إلى حضيرة الإسلام. 
بدأت أولى مُحاولات مُعاوية لتأسيس حكم وراثي منذ كان واليا على الشّام ، وجاء ذلك في رده على سؤال أبي ذر الغفاري الذي لم يرق له صرف الوالي أموال الفيء وبناؤه القصور فقال له:" أين بيتُك المُتواضع في مكة يا مُعاوية، لمن هذه القصور اليوم بالشّام؟"،  فأجاب بقوله:" إنما المالُ مالُنا والفيء فيئنا فمن شئنا أعطيناهُ ومن شئنا حرمناهُ".
وتأكدت رغبة بني أمية لمّا طالب معاوية وهو على كرسي الخلافة البيعة لإبنه يزيد من بعده، حتّى أضحت ميزة من ميزات الحكم في بلداننا إلى وقت قريب جدا إذ ظهرت أنظمة حُكم سياسية جديدة وهي " الجُمهوريّات الوراثيّة".
موروثُنا الثقافي ثريّ جدا ومتنوّع وفيه قدر كبير من التقدميّة والحداثة إى أن الجانب الرجعي فيه هو الذي طفا على السطح ما يجعل اليوم تخليص غثه من سمينه واجب مطروح على مثقفي الأمة العربية الإسلامية التي لا حل لها غير التأقلم مع متطلبات الحاضر والمستقبل مع الحفاظ على كل ما تاريخنا من إيجابيّات. هذا في رأيي مفتاح النجاح الذي نحتاج والذي وفقت في الحصول عليه أمم تتصدر اليوم ترتيب الدول المُتحضرة والمتقدمة والمُحركة لخيوط السياسة العالميّة.
أما كتابة التاريخ العربي الإسلامي فتلك ورشة تحتاج إلى الكثير من العزم و إلى تظافُر جُهود المفكرين لتخليص مكوّناته مما علق به من شوائب،  باعتماد مقياس الموضوعية والتجرد من العواطف ومن عباءة القداسة التي يلتف بها،  وبنزع الغشاوة الحاجبة للعقل، الكابحة لجماحه،  والمانعة إيّاه من الغوص إلى أعماق مواضيع حسّاسة اعتُبرت زمنا طويلا من التابوهات، وكيّفتها مواقف هوائيّة على غرار الخلافة وما دار في السقيفة،  التي لم نشف إلى اليوم من جُرحها النازف، وتضارب مواقف الأنصار والمهاجرين من خلافة الرسول، وكُتبُ الحديث ، والسلف الصالح وتحديدا الصحابة، والتفاسير المُستندة إلى الغيبيّات، والأحاديث النبوية المنسُوبة إلى الرسول، واستحواذ السياسي على الدّيني...
غير أن هذا الجهد يبقى منقوصا ما لم نعد تثمين المُثُل العليا والقيم الخالدة التي دعا إليها الإسلام مثل حبّ الوطن والتفاني في العمل، والجديّة والصدق في القول، والحرص على طلب العلم، والتسامح، والتكافُل الاجتماعي، واحترام حريّة الآخرين حتى وإن تعلّق الأمر بالمُعتقد، ونكران الجشع واللّؤم والإنتهازيّة، والمُتاجرة بالدين وبأقوات النّاس، وعدم الانقضاض على ثمار نضال الآخرين وهو ما عشناه طوال ثلاث سنوات من عمر الثورة.
ويبقى تجريم التكفير في مقدمة ما يجب ان تتظافر الجهود لإقراره لأنه الباب الذي منه ينفذ الإرهاب ولأنّه الضامن للسلم الاجتماعية من ناحية، ولأن لا أحد يملك القدرة والكفاءة لتكفير الآخر ما دام الله وحده الوكيل على عباده. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire