dimanche 30 août 2015

العُنف المُقدّس والعلاقة شرق-غرب منذ ظُهور الإسلام، الجزء الثاني والأخير




في الحقيقة لا يخفى على أحد طبيعة العلاقة القائمة بين الغرب المسيحي والشرق الإسلامي والتي كانت، على مر التاريخ، علاقة مُجابهة وصراع وتنافس، رغم بعض" النوايا الطيبة " الصادرة عن الكنيسة المسيحيّة، والتي عبر عنها عديد الباباوات، وفي مؤتمرات رسميه مضمونها أن " التحوّل فيما يخص العلاقة بين العرب والكنيسة الكاثوليكية أصبح حتميّا"، إلا أن خطاب البابا بينوا السادس عشر في جامعة راتسبون يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2006 في اطار زيارته لألمانيا ، قد أساء للإسلام وللمسلمين لمّا ربط بين الإرهاب والشرّ والإسلام، ما دفع عددا من المفكرين المسلمين إلى الإنسحاب من " منظومة حوار الحضارات "، وخاصة بعد أن استحضروا قرارات مجمع الفاتيكان الثاني لسنة 1965 والتي برّأت قراراته اليهود من دم السيد المسيح عليه السلام و"فرضت" الحوار بين الأديان مُستبطنة العزم على تنصير من يتحاور المسيحيّون معهم.
ولعل من المفيد، ولمزيد فهم العلاقة مسيحيّة – إسلام استحضار السياق التاريخي للربع الأول من القرن السابع للميلاد والذي شهد ميلاد الإسلام كدين جديد وإقامته امبراطوريّة شاسعة في وقت وجيز وترسيخ أركانه العقائديّة في سوريا ومصر والعراق وما وراء النهر وفي شمال افريقيا على حساب فضاء كان للمسيحية فيه السيطرة المُطلقة والتأثير العميق والإستغلال الحصري للثروات الطبيعيّة المحليّة.
وهنا يبرُز الإسلام كدين في ثوب مُنافس عنيد، يتقاسم البحر المُتوسّط مع أوروبا المسيحيّة بعد ان وضع أيديه على ضفّته الجنوبيّة و  قبل أن يتحوّل إلى أخطبوط يمُد مجاسه ومُلتمسا  طريقه إلى جنوب شبه جزيرة إيبيرية ليقضمها إثر وصول جيوش القائد البربري إليها طارق بن زياد في انتظار سيطرته ر لقرون على جنوب جزيرة صقليّة الإيطاليّة التي غزتها جُيوش الأغالبة  بقيادة القاضي أسد بن الفرات.
وهكذا تعمّقت المُنافسة مسيحية – إسلام ما مهّد للحروب الصليبيّة التي وجّهت فيها الكنيسة جُموع المسحوقين والمُهمّشين من المسيحيين، ضحايا نظام ديني – سياسي – إجتماعي  احتكرته فئة قليلة العدد من المحظوظين، إلى فلسطين بُغية استرجاع القدس. وهناك اصطدموا بعد عُقود عديدة وبعد تأسيسهم إمارات مسيحية، بالقائد الأيوبي صلاح الدين وانهزموا ما أسرع بمغادرتهم الشرق وافريقية إثر ما أصاب الجيوش الصليبية وقائدها لويس التاسع ما أصابها وهي على عتبة  مدينة تونس.
وبعد حين أطرد المسلمون من الأندلس وسقطت عاصمة البيزنطيين، القسطنطينيّة بيد آل عُثمان الذين سيطروا على منطقة البلقان...
ويتواصلُ الصراع حول المتوسط، القلب النابض للعالم وقتئذ  تجاريّا، وتُسيطر الجيوش الإسبانيّة على سواحل المغرب الأقصى وبعض المناطق الساحلية الجزائريّة، قبل احتلال الإمبراطور شاركان مدينة تونس سنة 1534 وتنازل الملك الحسن الحفصي على البلاد حسب اتفاقية 1535.لكن في  سنة 1574 تمكّنت الجيوش العُثمانية تحت إمرة القائد سنان باشا من طرد الإسبان والإحلال محلّهم وإلحاق تونس بالإمبراطورية العثمانية كإيالة من إيالاتها، فيما حوّل الإسبانُ وجهتهم إلى العالم الجديد...




صدامات  وملاحقات... أفعال وردود أفعال...شحن لعزائم ضعاف حال  زُجّ بهم في حروب ألبسوها عباءات الدين من هذا الجانب أو ذاك وجعلوها حُروبا لرفع " راية الإيمان " ضد " الكُفر " ... حروب خطّطت لها الكنيسة المسيحيّة باشراف البابا أوربان الثاني الذي أعلن في مجمع كليرمنت بأنها " حرب باسم الرب " وأطلق على المُشاركين فيها اسم " جُند يسوع "، ووعد بغُفران ذنوبهم وأغدق عليهم العطايا.
وهكذا يكون العامل الديني حجر الزاوية  في المُخططات الإستعماريّة و أحد الركائز المؤسسة لإستراتيجيّة  إقتسام العالم. وهذا مطرانُ مدينة باريس يصفُ الإحتلال الفرنسي للجزائر سنة 1830 على انّه " انتصار للمسيحيّة على الإسلام "، في حين يُدين مطران الجزائر بعد أكثر من قرن، حرب التحرير الجزائري عندما تلحّفت برداء الدين في صراعها ضد الوُجود الفرنسي على الأراضي الجزائريّة.
غير انه لا يختلف عاقلان  بخصوص فوبيا الإسلام أو الإسلاموفوبيا، ذلك الخوفُ المرضي والحساسية المُفرطة من الإسلام،  والتي غزت الغرب في السنوات الأخيرة تحديدا، على أنّها نتيجة منطقية ناجمة عن شناعات المُتشددين من الإسلاميّين في عديد البلدان إلا أنها (الإسلاموفوبيا) نتيجة ايضا لترسيخ رجال الكنائس والبيعات  للصورة السلبية للإسلام في وعي ولا وعي العامة من اتباعهم منذ القرون الوسطى، أي منذ إدراكهم أن الإسلام الذي،  رغم تأكيده  على التوحيدية الإبراهيميّة قد  اختلف معهم فيما يتعلّق بتجسيد الطبيعة الإلاهيّة ونفى نفيا قطعيّا فكرة التثليث، ما اثار خوفهم من  تقويض النّظام البنيوي اللاهوتي الذي كان مُهيمنا على مخيال ومُعتقدات المسيحيين،   خاصة وأن  الإسلام  أخذ يتمدد جغرافيا بواسطة الفتوحات في آسيا وإفريقيا وجنوب أوروبا.

ولئن كان مُناهضو الإسلام كدين يعتمدون قديما وسائل تتمحور حول  ترويج صور سلبية و في نشر خُرافات مُشوّهة لدين المُسلمين، والتشجيع على الإنخراط في الحروب الصليبية والتحوّل إلى الأراضي التي " تفيض لبنا وعسلا"، فإن المُناهضة اليوم يقودُها عوضا عن رجال الدين التقليديين،  الاقتصاديون والخُبراء الماليّون ، و بأكثر دقة كبريات الشركات متعددة الجنسيّات والعابرة للقارات و المُعتمدة على وسائل حديثة لعلها اكثر نجاعة وأسرع لتحقيق أكثر ما يمكن من أرباح مادية بغض النظر عن الجانب الروحي.
ونُشير إلى أن خوف المسيحيين في القديم من الإسلام لم يكُن بمعزل عن رغبة نُخبهم في التعرّف على كل ما يخصّ مُنافسهم العنيد فيما يتعلّق بنمط عيشه وثقافته لتجاوُز المعلومات الضئيلة التي كانت تصلُهم حوله والتي  كانت تتلخّص في كون العرب ليسوا إلا سُكان صحارى يُقيمون حياتهم على النّهب والجنس واللصوصية. هذه الرغبة في رأيي هي  مُحاولة لعمليّة تثاقف صدرت عن الجانبين إذ سعى العرب بدورهم إلى معرفة منافسيهم سواء عن طريق العيون التي زرعوها في " دار الحرب" أو عن طريق المبادلات التجارية أو من خلال أدب الرحلات.
غير أن عملية التثاقف هذه تضمنت نقيصتين وهما:
  • إقتصارها على الفئة المسيحية المُثقفة التي وضعت حجر الأساس لعملية تواصُل ثقافي لم تُفلح الحروب في أكثر العصور تصادُما في وضع حد لها. وهذه في رأيي نقيصة منطقية باعتبار انحسار مجال المعرفة في القرون الوسطى واقتصار عملية التعلم على القليل من السكان الميسورين .
  • اقتصارُها على ترجمة المُؤلفات العلمية والفلسفيّة ككتب الرازي وابن رشد وابن سينا والكندي وابن الهيثم فيما اُهملت النصوص الدينية عن قصد أو عن غير قصد.
وهكذا بقي الجزء الأكبر من التراث الإسلامي بما في ذلك كتب الأحاديث النبوية وكتب السنة مجهولا عند الأوروبيين ويلُفّه الغُموض، بينما تغلُب الخُرافات  الأكاذيب والتشوّهات على النزر القليل الذي وصلهم منه.
هذين النقيصتين نجدُهما في الجانب العربي أيضا إذ قام العرب في إطار تفتّحهم على الحضارة الإغريقية تحديدا بترجمة أمّهات الكتب العلميّة والفلسفية بين القرنين الثالث و الرابع للهجرة/ التاسع والعاشر للميلاد، وأسقطوا من مجال إهتماماتهم كل ما يمت للمسرح وللملاحم وللشعر ولكتابة التاريخ بصلة.
وعليه بالإمكان التأكيد على أن كلا من العرب المُسلمين والغربيين من المسيحيين قد أستفادوا من تراث بعضهم البعض لكن بقيت صورة الإسلام كدين عند المسيحيين مُشوّهة الملامح ما جعل العرب يُحافظون على مكانتهم كأعداء خطرين مُهددين لبقاء المسيحيين، لذا تُصبحُ محاربتهم واجبة.
كما حافظت الصورة المُسيئة للرسول محمد على ما تستبطنه من تشوهات عمّقها في لاوعي الأوروبيين كتاب الإيطالي دانتي" الكوميديا الإلهية"الذي قدّم فيه الرسول كرمز للعنف وللكذب ولتشويه الحقائق وللإنحلال الأخلاقي وللإقبال على الملذّات والشهوات الجنسية.
من خلال هذه الصورة السلبية جدا أضحى الإسلام في أعيُن السواد الأعظم من المسيحيين الغربيين نموذجا قبيحا يتناقض كليّا مع ما تُمثّله المسيحيّة، في رأيهم،  من نموذج للحقيقة وللأخلاق الصارمة ولروح السلام، ولعقيدة تنتشر بالإقناع لا بحد السيف.
لقد حافظت هذه الصورة المُشوّهة للإسلام على ملامحها الأساسية إلى غاية القرن الثامن عشر، حين تيقّن  الأوروبيّون الغربيّون من  تفوّقهم على كل المُستويات العلميّة والتقنيّة والصناعيّة ، تيقّنا  تعمّق بعد الثورة الفرنسية (1789) وما ترتّب عنها من فصل الكنيسة عن السياسة وتفريق بين الدين والدولة ومُحاربة رجال الدين الداعمين للثورة المُضادة، وانتشار أفكار عصر الأنوارعلى نطاق واسع.
 وهكذا أضحى الإسلام في نظرهم  دينا رجعيّا ، يشد إلى الوراء ويحنّ إلى الماضي وما يوحي به من جُمود فكريّ ومُعاداة لحتميّة التقدّم والتطوّر الإجتماعي والثقافي للشّعوب، وهي الفكرة التي امتدت إلى بداية القرن العشرين والتي على أساسها بُني جزء هام من السياسة الإستعماريّة التي كانت بدورها أحد إفرازات الثورة الصناعيّة وما وفرته من فائض الإنتاج حتّم ضرورة البحث عن أسواق جديدة تستوعبه،  وتُشكّل في ذات الآن مصادر لمواد أولية تحتاجها مصانع أوروبا الصناعية لضمان ديمومة نشاطها.


في النصف الثاني من القرن العشرين انضافت ملامح جديدة لصورة المُسلمين تشكّلت إثر الصدمتين النفطيّتين، فزادتها قُبحا وسلبية إذ أصبح يُنظرُ للمُسلمين على أنّهم كائنات جاهليّة ، بربريّة، غير مندمجة في حضارة القرن العشرين، لكن تتحكّمُ في نفس الوقت في أهم مصدرين للطاقة الحديثة، النفط والغاز الطبيعي، عصب الحياة الإقتصاديّة ، فانطلقت حملات التشويه والسخرية في مختلف وسائل الإعلام، مُعتبرة أن مآسي وأزمات الغرب المصنع سببها عربُ الصحاري الجالسين على حقول المحروقات. وأضحت السخرية من رسول العرب القاسم المُشترك لوسائل الإعلام السمعية والبصرية والمكتوبة، من أفلام وكتب ومجلات هزلية... ما فجّر ردود فعل عنيفة وأحداث دامية بباكستان وبعدة دول عربيّة، وتفجيرات لمقرّات دور النشر، وعمليّات اختطاف لإعلاميين، وقتل البعض منهم. وفي هذا السياق يندرجُ الهجوم ضد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بطرابلس وقتل السفير الأمريكي والتمثيل بجثّته، وكذلك مُهاجمة السلفيين من أنصار الشريعة في تونس السفارة الأمريكية ذات 14 سبتمبر 2012، والمُناداة بإقامة نظام الخلافة ...
واليوم تزداد صورة الإسلام والمسلمين سلبيّة في الغرب المسيحي على ضوء ما يُقترفُ، في أماكن عدة من أعمال شنيعة باسم دين بريء من كل الفضاعات المُقترفة باسمه.وفي هذا المعنى كتب الدكتور محمد يوسف إدريس في أطروحته" مُتخيّل أحداث قصص الأنبياء والرسل في الكتاب المقدس والقرآن الكريم" هذه الممارسات الإرهابية الشنيعة التي تسمح لنفسها سلب الحق في الحياة لمن تراهم" أعداء " لها لمُجرّد كونهم لا يُقاسمونهم أفكارهم ولا يتبنون أيديولوجيّتهم، وتضعُ لمسيرتهم في الكون حدّا أو نهاية كما لو كانت تُمسك بحق الحياة والموت عوضا عن الواحد الصمد ... لهي أشنعُ أنواع العنف الذي يُمارسُه الإنسان تُجاه أخيه الإنسان خاصة إذا كان فعلا مُخطّطا لهُ ونتيجة لإصرار وترصّد سابق.لذا لا يُمكن أن تقلّ عُقوبتها عن عُقوبة الإعدام، تلك العُقوبة المُستخرجة من روح النصوص المُقدسة في كل من التوراة والإنجيل ةالقرآن الكريم، والتي تُحرّم كلّها قتل النفس البشريّة بغير حق."

وتبقى بعد كل هذا أسئلة عديدة تقضّ مضجعي وأود لو وجدت لها أجوبة مُقنعة ومنها:
هل بهكذا أعمال نُنمّق صورة الإسلام ونُقنع الآخرين بأن ديننا دين تسامح ووسطيّة واعتدال ومحبة وحريّة؟
هل يذهب في ظن الإرهابيين أن ممارسة العنف المقدّس تُعزّز الدين وتُحصّنه من" الضياع "؟
هل يُمكن أن يكون لهذا العنف المحموم المزروع  في رُبوع  أوطاننا العربيّة دور في بناء الإنسان ومساهمة إيجابية في صناعة الحضارة الإنسانيّة؟
أليس المُقدّس سمو ونقاوة وطهارة نفس وترفّع عن أي مُدنّس وعن كل أشكال الإعتداء على المُحرمات؟
أليس الوظيفة الأساسية للمُقدّس وللدين إقصاء العُنف؟

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire